کد مطلب:52993 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:304

سوره مائده، آیه 67











قوله تعالی: «یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَیْكَ مِن رَبِّكَ وَإِن لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ یَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ»[1] اتّفقوا علی نزولها فی علیّ علیه السلام.

روی أبو نعیم الحافظ من الجمهور، بإسناده عن عطیّة، قال: نزلت هذه الآیة علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی علیّ (بن أبی طالب علیه السلام)[2] .

ومن تفسیر الثعلبیّ، قال: معناه بلِّغ ما اُنزل إیك من ربّك فی فضل علیّ؛ فلمّا نزلت هذه الآیة، أخذ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بید علیّ، وقال: مَن كنت مولاه فعلیّ مولاه[3] .

والنبیّ صلی الله علیه وآله مولی أبی بكر وعمر وباقی[4] الصحابة بالإجماع، فیكون علیّ علیه السلام مولاهم، فیكون هو الإمام.

ومن تفسیر الثعلبیّ، قال: لمّا كان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بغدیر خُمّ، نادی الناس فاجتمعوا، فأخذ بید علیّ علیه السلام، فقال: من كنت مولاه فعلیٌّ مولاهُ، فشاع ذلك وطار فی البلاد، وبلغ ذلك الحارث بن النعمان الفهریّ، فأتی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله علی ناقته، حتّی (أتی الأبطح، فنزل عن ناقته)[5] فأناخها وعقلها، وأتی النبیّ صلی الله علیه وآله وهو فی ملأ من أصحابه[6] ، فقال: یا محمّد! أمرَتنا عن اللَّه أن نشهد أن لا إله إلّا اللَّه وأنّك رسول اللَّه فقبلناه منك، وأمرتَنا أن نُصلّی خمساً[7] فقبلناه منك، وأمرتَنا أن نصوم شهراً فقبلناه منك، وأمرتنا أن نُزكّی أموالنا فقبلناه منك، وأمرتنا أن نحجّ البیت فقبلناه، ثمّ لم ترضَ بهذا حتّی رفعتَ بضبْعَی ابن عمّك ففضّلتَه علینا وقلت: «مَن كنتُ مولاه فعلیٌّ مولاه»؛ فهذا شی ءٌ منك أم من اللَّه؟

فقال: والذی لا إله إلّا هو إنّه من أمر اللَّه[8] ؛ فولّی الحارثُ بن النعمان یرید راحلته وهو یقول: اللهمّ إن كان ما یقول محمّد حقّاً فأَمْطِرْ علینا حجارةً من السماء أو ائتِنا بعذابٍ ألیم.

فما وصل إلیها حتّی رماه اللَّه بحجر[9] ، فسقط علی هامته وخرج من دبره فقتله، وأنزل اللَّه تعالی: «سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ، لِلْكَافِرِینَ لَیْسَ لَهُ دَافِعٌ»[10] [11] .

وقد روی هذه الروایة النقّاش من علماء الجمهور فی تفسیره.









    1. المائدة: 67.
    2. فی «ر» فقط. رواه أبو نعیم فی «ما نزل من القرآن فی علیّ علیه السلام»، كما فی النور المشتعل 86/ ح16.
    3. تفسیر الثعلبیّ؛ وعنه: العمدة لابن البطریق 99/ ح123. وانظر: شواهد التنزیل 239:1/ ح240؛ وتفسیر الطبریّ 198:6؛ وتفسیر الدرّ المنثور 298:2.
    4. فی «ش1»: سائر.
    5. مابین القوسین سقط من «ش2».
    6. فی «ر»: الصحابة.
    7. فی «ش1»: خمس صلوات.
    8. فی «ش1»: من اللَّه.
    9. فی «ش1»: رماه بحجر.
    10. المعارج: 2 - 1.
    11. تفسیر الثعلبیّ؛ وعنه: تذكرة الخواصّ: 30 و31؛ والعمدة لابن البطریق: 101/ - 100 ح135. وانظر: الفصول المهمّة: 42؛ ینابیع المودّة 369:2-370/ باب 58. وأخرجه الحاكم الحسكانیّ فی شواهده 381:2-385/ ح1034 - 1030 عن علیّ علیه السلام، وعلیّ بن الحسین علیه السلام، ومحمّد بن علیّ علیه السلام، وحذیفة بن الیمان، وأبی هریرة.

      وقال فی الحدیث1032: وفی الباب عن حذیفة، وسعد بن أبی وقّاص، وأبی هریرة، وابن عبّاس.